شهر إلى شهرين:
- تحريك الرأس ناحية الوجنة التي يتم لمسها.
- الاستجابة والتنبه لصوت الضوضاء العالية.
- تحريك الرأس إلى الجانبين مع الاستلقاء على ظهره.
- زيادة في الوزن ونمو في الطول.
- القدرة على الرضاعة والبلع بسهولة.
- الاستجابة والتنبه لصوت الضوضاء العالية.
- تحريك الرأس إلى الجانبين مع الاستلقاء على ظهره.
- زيادة في الوزن ونمو في الطول.
- القدرة على الرضاعة والبلع بسهولة.
3-4 أشهر:
- نمو المهارات الحركية لديه من النوم على البطن إلى الظهر.
- إصدار أصوات بخلاف البكاء.
- القدرة على الابتسامة وإصدار صوت الضحكة.
- زيادة في الوزن ونمو في الطول.
- تحريك الرأس في اتجاه الصوت والألوان.
- إصدار أصوات بخلاف البكاء.
- القدرة على الابتسامة وإصدار صوت الضحكة.
- زيادة في الوزن ونمو في الطول.
- تحريك الرأس في اتجاه الصوت والألوان.
4-6 أشهر:
- نمو المهارات الحركية لديه من النوم على البطن ثم إلى الظهر، ومن الظهر إلى البطن.
- محاولة الوصول للأشياء ومسكها.
- تحريك اللعب من يد لأخرى.
- القدرة على حفظ التوازن عند الجلوس لثوانٍ.
- القدرة على الابتسامة استجابة لمداعبة الآخرين.
- محاولة الوصول للأشياء ومسكها.
- تحريك اللعب من يد لأخرى.
- القدرة على حفظ التوازن عند الجلوس لثوانٍ.
- القدرة على الابتسامة استجابة لمداعبة الآخرين.
6-9 أشهر:
- يزحف على البطن مع تحريك الذراع والأرجل.
- القدرة على اللعب.
- الجلوس بمفرده.
- نمو في الطول وزيادة في الوزن. تحريك الرأس لتحديد مكان الأصوات.
- إصدار الضحكات بصوت عالٍ.
- القدرة على اللعب.
- الجلوس بمفرده.
- نمو في الطول وزيادة في الوزن. تحريك الرأس لتحديد مكان الأصوات.
- إصدار الضحكات بصوت عالٍ.
9-12 شهراً:
- دفع الجسم محاولاً الوقوف.
- المشي بمساعدة الآخرين (بمسك اليدين).
- التحكم في حركات الأيدي (الإشارة).
- تقليد الأصوات البسيطة.
- اللعب مع الآباء والأخوات.
- القدرة على الجلوس بمفرده.
- الزحف على الركبتين والأيدي.
- المشي بمساعدة الآخرين (بمسك اليدين).
- التحكم في حركات الأيدي (الإشارة).
- تقليد الأصوات البسيطة.
- اللعب مع الآباء والأخوات.
- القدرة على الجلوس بمفرده.
- الزحف على الركبتين والأيدي.
12-15 شهراً:
- النطق بكلمات أخرى بخلاف: "بابا… ماما".
- القدرة على إمساك الكوب ولكن بمساعدة الآخرين.
- التقاط الأشياء الصغيرة.
- المقدرة على التحكم في حركات الجسم (كالدوران إلى الخلف).
- القدرة على إمساك الكوب ولكن بمساعدة الآخرين.
- التقاط الأشياء الصغيرة.
- المقدرة على التحكم في حركات الجسم (كالدوران إلى الخلف).
15-18 شهراً:
- النظر إلى الصور في الكتب وتقليب صفحاتها.
- تناول الأكل بالملعقة (على الرغم من عدم التحكم فيها بشكل كلي).
- العبث بالأشياء (التقاطها من أماكنها ثم تركها بعد اللعب بها).
- المشي بدون مساعدة.
- محاولة التكلم وتكرار الكلمات.
- إظهار المشاعر مثل الحزن أو السعادة.
- التعبير عن احتياجاته بالإشارة.
- تناول الأكل بالملعقة (على الرغم من عدم التحكم فيها بشكل كلي).
- العبث بالأشياء (التقاطها من أماكنها ثم تركها بعد اللعب بها).
- المشي بدون مساعدة.
- محاولة التكلم وتكرار الكلمات.
- إظهار المشاعر مثل الحزن أو السعادة.
- التعبير عن احتياجاته بالإشارة.
18- 24 شهراً:
- القدرة على التعبير بالكلام في صورة جمل مكونه من 2-3 كلمات.
- القدرة على حمل الأشياء عند المشي.
- إظهار العواطف متمثلة في العناق والقبلات.
- استخدام كلمة "لا" في الغالب.
- مضغ قضمات صغيرة من الطعام.
- اللعب بنشاط.
- فهم بعض التوجيهات البسيطة مثل "أعطيني الكرة".
- الإشارة إلى الأنف، والعين والشعر والفم.
- قذف كرة كبيرة.
- تكوين حصيلة من الكلمات والإشارات تصل إلى 20 إشارة وكلمة.
- القدرة على حمل الأشياء عند المشي.
- إظهار العواطف متمثلة في العناق والقبلات.
- استخدام كلمة "لا" في الغالب.
- مضغ قضمات صغيرة من الطعام.
- اللعب بنشاط.
- فهم بعض التوجيهات البسيطة مثل "أعطيني الكرة".
- الإشارة إلى الأنف، والعين والشعر والفم.
- قذف كرة كبيرة.
- تكوين حصيلة من الكلمات والإشارات تصل إلى 20 إشارة وكلمة.
24-30 شهراً:
- تناول الطعام بمفرده.
- القدرة على الجري.
- النطق باسمه عندما يطلب منه ذلك.
- الاستمتاع "بالشخبطة" والرسم.
- الاستمتاع باللعب مع أطفال آخرين.
- استخدام كلمات أخرى مثل "مع السلامة" أو "باي - باي" أو "عصير تاني".
- التحكم في فتح الأبواب من مقابضها.
- الاستمتاع بالقراءة من الآخرين له. قذف الكرة إلى الأمام.
- القدرة على الجري.
- النطق باسمه عندما يطلب منه ذلك.
- الاستمتاع "بالشخبطة" والرسم.
- الاستمتاع باللعب مع أطفال آخرين.
- استخدام كلمات أخرى مثل "مع السلامة" أو "باي - باي" أو "عصير تاني".
- التحكم في فتح الأبواب من مقابضها.
- الاستمتاع بالقراءة من الآخرين له. قذف الكرة إلى الأمام.
30-36 شهراً:
- تكرار الكلام وراء الآخرين.
- القفز في نفس المكان.
- غسل الأيدي وتجفيفها.
- النطق باسمه عندما يطلب منه ذلك.
- التعبير عن النفس في جملة من ثلاث كلمات.
- ومن خلال هذه الملامح البسيطة يمكن لأي أب أو أم التعامل مع طفلهم والاستمتاع بمراحل نموه المختلفة
- القفز في نفس المكان.
- غسل الأيدي وتجفيفها.
- النطق باسمه عندما يطلب منه ذلك.
- التعبير عن النفس في جملة من ثلاث كلمات.
- ومن خلال هذه الملامح البسيطة يمكن لأي أب أو أم التعامل مع طفلهم والاستمتاع بمراحل نموه المختلفة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق