الخميس، 12 أبريل 2012

هى مصابة بسرطان الثدي

ساعدي في حماية نفسك  من خلال عمل فحص ذاتي للثديين  في كل شهر  وبعد بضعة أيام من انتهاء الدورة الشهرية ، قومي بفحصهما لدى الطبيب مرة سنويا.
ايضا احصلي على تصوير المونوجرام  ان كان عمرك 40 عاما فما فوق. قد يوصي طبيبك  بأنتبدأي بالتصوير في مرحلة عمرية أبكر  ان كانت الاصابة موجودة ضمن التاريخ العائلي  للاصابة بسرطان الثدي .
ولا يوجد طريقة مؤكدة  لمنع الاصابة بالمرض ، الا أن ايجاد المرض في مرحلة مبكرة سيزيد من فرص النجاة بشكل أكبر بكل تأكيد.
"؟ كيف تخبرين الأطفال " ماما مصابة بسرطان الثدي"
اخبار الأطفال عن السرطان هو  أحد أصعب الأمور  التي ترافق عملية تشخيص المرض. ان كنت أما ، فان تشخيص سرطان الثدي  قد يكون مخيفا لك بشكل خاص ، الا أنها قد تغيرك وتغير  عائلتك من ناحية ايجابية.
تخبر الممثلة أوليفيا نيوتون " ان الخوف المرافق لمرض السرطان  غير حياتي " لتضيف " ساعدني المرض في وضع الأولويات لحياتي حيث أصبحت أشعر بالايجابية اتجاه كل يوم جديد الشعور بالايجابية ومشاعر الفضل  والايمان هي مشاعر ايجابية  ومهمة للأم ، أو لأي امرأة  تتعامل مع سرطان الثدي .
 ان كنت أما ، فان من مسؤولياتك  مساعدة أطفالك على فهم التشخيص  والعملية .اليك ستة طرق لاخبار أطفالك  عن سرطان الثدي واجراء أحاديث مهمة  عن الأعراض وعن العوارض الجانبية. 
كوني واضحة بما يخص تشخيص السرطان لديكي
كوني صريحة مع أطفالك وقولي لهم " ماما مصابة بسرطان الثدي"  ومن ثم اشرحي لهم  ما هو سرطان الثدي ، وشددي  على حقيقة أن ليس كل أنواع السرطان واحدة. أيضا تأكدي من التشديد على أنك ستحصلين على الرعاية المطلوبة والعلاج وأن علاجات جديدة يتم اكتشافها يوميا.  تقبلي القلق والتوتر  المرافقين للتشخيص كأمر طبيعي.فلتدعي أطفالك يعبرون عن مخاوفهم  وعن قلقهم وغضبهم .تخبر  مؤلفة كتاب "الدليل الكامل لعلاج السرطان: كيفية تشخيص وعلاج وادارة المرض بشكل يومي" باتريشيا كيلي " أحيانا يكون العلاج والتشخيص محرضان للتوتر ومخيفان بشكل كبير  لذا قد يكون التوتر أكبر في المنزل وقد يكون البكاء أمرا متواجدا ، وهو أمر طبيعي في هذه المواقف ".
 تذكري بأنك قدوة 
حاولي الحفاظ  على شخصية ايجابية  ونظرة عامة بعيدة عن السلبية ، ولكن اشرحي لأطفالك بأن الـ"ماما" قد تواجه صعوبة في بعض الأيام  بالتعامل مع الألم  والعلاج .أما كيفية التعامل مع  التشخيص والعلاج  فانها ستؤثر على  كيفية نظر أطفالك للأمر وتعاملهم معه .وان كنت بحاجة الى الدعم  لكيفية التعامل مع السرطان ، فقومي بلقاء استشاري  متخصص في علاج السرطان  أو مجموعة ممن تمتشخيصهم للحصول على المساندة .
جربي أكثر من طريقة للتواصل بالاضافة الى البحث عن كتب خاصة للأطفال  والتي تتحدث عن سرطان الثدي ، فان شراء لعبة "كيمي" التي قامت بتصميمها كيم جوبلز  التي توفيت العام 2004 " لتشرح للأطفال مرض سرطان الثدي وما يطرأ من تغييرات على جسد الأم نتيجة العلاج الكيماوي، حيث تملك اللعبة شعرا يمكن ازالته  واستبداله بقطع الباندانا  أو بشعر قصير جدان حتىيتفهم الأطفال مراحل التغيير  التي ستمر بها أمهاتهم . وهناك سبعة ألعاب يمكن الاختيار من بينها  تساعد الطفل  على معرفة تاثير الدواء على مراحل التطور لديه 
تؤكد ليلي شوكني " أكثر الأمور التي يمكن ملاحظتها في تاثير المرض على مظهر الأم  هو فقدان الشعر " ، وفقا للرئيسة التنفيذية  لمركز السرطان  في مركز جون هوبكينز  لسرطان الثدي " في مجتمعنا ، يمثل فقدان الشعر عادة فقدان الشعر".  أخبريهم أن علاج المرض أمر مؤقت 
أخبريهم بأن الأعراض الجانبية التي يسببها العلاج الكيميائي هي أمر مؤقت  وأن شعرك سيرجع الى النمو الطبيعي ، وأن وزنك سيعود الى سابق عهده  ومستويات الطاقة أيضا ستعود . احرصي على التأكد من فهم أطفالك  بأن السرطان  والعلاج الكيماوي  هي ليست حالات دائمة.    أكدي لهم بأن السرطان ليس أمرا معديا وليس عقابا باي شكل من الأشكال أكدي على أطفالك  بأن السرطان ليس من السهل  أن ينتقل  من شخص لاخر  مثل الانفلونزا أو البرد ، لذا فهم لن يصابوا بالمرض  عبر القرب من "ماما". أيضا احرصي على الشرح  بأن "ماما" لا يتم معاقبتها على أمر ما  وأن السرطان لا يصيب الأشخاص السيئين ، وأن ه يمكن أن يصيب أي امرأة مع تقدمها في السن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق