الأحد، 12 يونيو 2011

خشونة الركبة

تعليمات لمرضى خشونة الركبة:

-        إنقاص الوزن من أهم العوامل التي تؤدي إلى تخفيض الأحمال على مفصل الركبة وبالتالي الخشونة، لذلك يجب الحد من النشويات والسكريات والدهون والإكثار من الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة.

-        تجنب فترات الوقوف الطويلة وتكرار صعود ونزول السلالم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغط على مفصل الركبة مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.
-        تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس على كرسي منخفض أو بثنيها أثناء الصلاة خاصة وضعية قراءة التشهد حيث يجب أن تجلس على كرسي.
-        تجنب بعض أنواع الجلوس الخاطئة مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس على الأرض أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.
-        المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها ولكن يجب أن يتم ذلك بدون إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد وعلى أرض مستوية رخوة ويفضل ارتداء حذاء رياضي أثناء المشي.
-        يمكن استخدام عصا للاستناد عليها أثناء المشي لتقليل الضغوط على مفصل الركبة حيث تمسك بالعصا في اليد العكسية للركبة المصابة، فمثلاً عندما تكون هناك خشونة في الركبة اليمنى تمسك العصا باليد اليسرى.
-        عند صعود السلم استند بيدك دائماً على سور السلم واصعد درجة درجة واصعد بالساق السليمة أولاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق