الثلاثاء، 7 مايو 2013

5 أسباب تؤدى إلى سوء الهضم

احذر 5 أسباب تؤدى إلى سوء الهضم



العديد من البشر يعانون من مشكلة سوء الهضم واضطرب المعدة، ولذلك نتيجة اتباع العديد من الأساليب الشائعة والخاطئة أثناء تناول الطعام.

لذلك يقدم د. "محمد سلام" أستاذ أمراض الباطن والجهاز الهضمى بعض النصائح الهامة من أجل تجنب ذلك، ولكن يجب أولا معرفة السبب وراء سوء الهضم:

- بلع الهواء أثناء تناول الطعام بسبب سرعة تناوله أو عدم مضغة بشكل جيد يعد واحدا من أهم الأسباب التى تؤدى إلى حدوث سوء هضم، هذا إلى جانب عدم إفراز الإنزيمات المسئولة عن الهضم فى المعدة بكميات كبيرة.

- شرب المياه الغازية أو العصائر بكثرة أثناء تناول الطعام، أو التعرض لضغوط عصبية أو الإصابة بحالة من القلق أو التوتر قد تسبب سوء هضم.

- التأكد من كفاءة المرارة، التى تعتبر هى المسئولة الأول عن إفراز العصارة الصفراء المسئولة عن هضم الدهون، وعدم كفاءة وتنظيم الأمعاء.

- إصابة العديد من الحالات التى تعانى من السمنة الزائدة أو حالة ارتجاع عصارة المعدة إلى المرىء فهم أكثر عرضة لإصابة بسوء الهضم.

- تناول وجبات حريفة ودسمة تحتوى على كميات كبيرة من الدهون والبروتينات.

أكد سلام على أن تناول الطعام بشكل صحيح، وذلك يكون ببطء ومضغه جيدا، مع تجنب تناول المياه الغازية التى يعتقد البعض عن طريق الخطأ أنها تساعد فى عملية الهضم والحقيقة أنها على العكس تماماً، مع تناول دواء مساعد على الهضم ومضاد للانتفاخ
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق