الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015

الحمو نيل



لو الحمونيل مزهقك أنت وأولادك هانقولك إزاى تحل المشكلة..

نقلا عن اليوم السابع
"الحمونيل" من الأمراض التى تصيب الجلد وتؤرق الكثيرين خاصة فى فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، وكثيرا ما يصيب الأطفال وتؤرق الأمهات، وسمى "حمونيل" نظرا لأنه كان يصيب المصريين قديما عند حدوث فيضان النيل صيفا، لذلك أطلق عليه حمو النيل.

ويعانى كثير من الأطفال من الإصابة بمرض الحمونيل مع ارتفاع درجات الرطوبة والحرارة ونتيجة أسباب وعوامل مختلفة ومنها عدم تعرض جلد الطفل لعوامل التهوية.

1) ما هو مرض الحمونيل؟
تشير الدكتورة هبة مصطفى أخصائية الجلدية إلى أن الحمونيل أو الطفح الجلدى " SWEAT RASH" أحد الأمراض الجلدية التى تصيب الأشخاص خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، لذلك نلاحظ كثرة الإصابة به صيفا.
2) ما هى أسباب الإصابة بالحمونيل؟
وتستكمل د.هبة، قائلة "يصاب الأشخاص بالحمونيل نتيجة حدوث انسداد بالغدد العرقية الموجودة بالجسم مما يمنع خروج العرق بصورة طبيعية لسطح الجلد الخارجى، وهو ما يترتب عليه حدوث تجمع العرق بالغدد والقنوات ثم تنفجر هذه القنوات ويحدث التهاب للأنسجة المحيطة.
3) ما أهم علامات وأعراض الإصابة بالحمونيل؟
وتتابع د. هبة، قائلة "تظهر أعراض الإصابة بالحمونيل من خلال ظهور طفح جلدى فى صورة حبوب صغيرة لونها أحمر منتشرة فى مختلف مناطق الجسم خاصة بالمناطق التالية:
- الرقبة
-الصدر
-الكتف
-الظهر مع وجود حكة شديدة
3) ما أسباب إصابة الأطفال بالحمونيل؟
يجيب د. أمين عامر أستاذ الجلدية والتناسلية والتجميل والليزر بطب الزقازيق، قائلا "عادة تزيد إصابة الأطفال بالحمونيل صيفا، نتيجة حرص كثير من الأمهات على عدم تخفيف ملابس طفلها خوفا منها على صحته مما يتسبب فى إصابته "بالحمونيل".

وأضاف قائلا: يساهم عدم تعرض جلد الطفل لعوامل التهوية فى زيادة انتشار حمو النيل بمناطق مختلفة بجسم الطفل، وكلما زادت نسبة رطوبة الجو.
4) ما هى مضاعفات الحمونيل؟
يستكمل د. أمين، أنه فى حالة إهمال تلقى العلاج المناسب للطفل فإنه يتعرض لظهور بعض مضاعفات نتيجة الإصابة بالحمونيل ومنها:
1) زيادة الالتهابات بالجلدية واحمرارها.
2) فى حالة الحكة الشديدة يتعرض الجلد للتلوث البكتيرى بسب عدم نظافة الأظافر، والتى تساهم فى نقل البكتريا بالجلد المصاب بالحمونيل، فيبدأ يظهر صديد جلدى وارتفاع درجات حرارة الجسم.
3) ترك بقع داكنة بالجلد أثر الالتهابات نتيجة الطفح الجلدى
6) أشهر الأخطاء التى تقع الأمهات للإصابة طفلها بالحمونيل؟
يجيب دكتور أشرف قاسم استشارى أمراض الأطفال بطب القصر العينى، أن هناك بعض الأخطاء التى تقع فيها الأمهات تزيد أو تعجل من إصابة طفلها بالحمونيل وأهمها:
1)عدم استحمام الطفل بماء فاتر أو بارد صيفا يوميا.
2)جلوس الطفل بمكان غير متوافر فيه مبردات الهواء مثل التكيف أو المراوح أو عوامل التهوية اللأزمة.
3) ارتداء الطفل ملابس مصنوعة من الألياف الصناعية "البولستير".
4)بالنسبة للكبار استمرار ارتداء الملابس المبتلة بالعرق والتعرض لأشعة الشمس المباشرة.
5) عدم تهوية جلد جسم الطفل بصورة ملائمة حرارة المكان المتواجد به.
7) أهم طرق علاج الحمونيل؟
ويستكمل د. أشرف، أن العلاج يتطلب وصف بعض الكريمات المرطبة والملطفة للجلد مع بعض المراهم المضادة لنشاط البكتريا إلا أنه فى الحالات الشديدة يتم وصف مراهم محتوية على الكروتيزون ودهان بعض المساحيق الملطفة "بودرة التلك".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق