الاثنين، 27 أكتوبر 2014

ملف كامل عن التيتانوس

تعريف التيتانوس:
- التيتانوس هو عدوي بكترية خطيرة ويطلق عليه ايضاًً مرض "الفك المغلق - Lock Jaw" والذي يؤدي الي تيبس في عضلات الفك والعضلات الاخري. ومن الممكن ان يسبب تقلصات وتشنجات للعضلات، ويسفر عنه في نهاية الامر الي صعوبة التنفس ومن ثم وضع نهاية لحياة الشخص والموت. جميع انواع الجروح وحتي لو بسيطة تؤدي الي الاصابة بعدوي التيتانوس (جرح عادي - قطع - جرح عميق) وتعرف البكتريا التي تنقل العدوي به باسم "كوليستريدم تيتاني -ClotriDium Tetani"، وتوجد دائماًً في التربة بالاضافة الي مصادر اخري عديدة، واذا تمكنت هذه البكتريا من الجرح وفي غياب الاكسجين تنتج السموم التي تتخلل الاعصاب والتي بعدها تسيطر وتتحكم في العضلات. والعلاج الخاص بالتيتانوس متوفر ومتاح لكنه يتم علي المدي الطويل وغير مضمون النجاح ويؤدي الي الموت في غالبية الحالات علي الرغم من تلقي العلاج.
* العلامات والاعراض:
- تيبس في الفك والرقبة والعضلات الاخري.
- تقلصات مؤلمة للعضلات.
- الاثارة والاهتياج.
- تشنج عضلات الفك والرقبة.
وقد يعاني بعض الاشخاص من الم وتنميل مكان الجرح، وبعضاًً من الشد العضلي في المناطق المحيطة بالجرح، لكن اذا انتشر السم ووصل الي الاعصاب التي تتحكم في العضلات يحدث تيبس في الفك والرقبة وصعوبة في البلع. ونجد ان عضلات الفك والوجه هي من اكثر العضلات التي تتاثر بهذه التشنجات لذلك يشار بالتيتانوس علي انه "مرض الفك المغلق". ثم تنقل هذه التقلصات من عضلات الوجه او الفك الي باقي عضلات الجسم: الرقبة - البطن - وآخر مرحلة في هذا المرض تاثر عضلات الجهاز التنفسي محدثاً الصعوبة في التنفس ولا يستطيع الانسان النوم. وتظهر اعراض المرض في خلال ايام تمتد الي اسابيع عديدة من التعرض للجرح، وفترة حضانته من 8 - 12 يوماً.
* الاسباب:
- يسبب هذا المرض بكتريا تسمي كما اشرنا من قبل "كوليستريدم تيتاني - ClostriDium Tetani"، والتي تتواجد بشكل شائع في التربة، وفي براز الحيوانات والقطط والكلاب، وتنشط هذه البكتريا في عدم او قلة وجود الاكسجين لذلك فرص انتشار هذه البكتريا في جروح جسم الانسان العميقة كبيرة. والتي تفرز سم يسمي (Tetanos Pasmin) والذي يعمل في مناطق مختلفة في الجهاز العصبي مسبباًً تيبس وتقلصات للعضلات من خلال الاعصاب المتاثرة، وهذه اهم اعراض مرض التيتانوس.
* متي تلجا الي المشورة الطبية؟
- تلجا الي الطبيب من اجل الحصول علي جرعات منشطة من تطعيم التيتانوس اذا كان الجرح عميقاً، او اذا لم تاخذ جرعات منشطة منذ خمس سنوات.
- او لاخذ جرعة منشطة لاي جرح حتي ولو كان بسيطاًً اذا لم تاخذ جرعة منشطة منذ عشر سنوات. واخذ هذه الجرعات المنشطة تساعد علي معادلة السم الذي يفرزه هذا المرض كما انه يجنب الانسان مشقة العلاج الطويل والتي لا تفيد في معظم الاحوال.
* التشخيص:
- يشخص الطبيب هذا المرض من خلال الفحص الجسدي، ومن خلال اعراض تقلص العضلات وتيبسها والشعور بالالم.
- اما الاختبارات المعملية فلا تستخدم في عملية التشخيص.
* العلاج:
تاتي صورة الاصابة بهذا المرض في بعض الاحيان بصورة معتدلة كما تقتصر الاصابة علي جزء واحد في جسم الانسان اذا قام الانسان بتحصين نفسه بالتطعيم الجزئي ويمكن الشفاء منه في هذه الحالة بدون اي نوع من انواع العلاج. لكن هذا النوع المعتدل غير شائع وانما الصور الحادة منه هي المنتشرة والتي لا تخضع للعلاج وتنتشر سريعاًً في جميع عضلات الجسم ويؤدي في النهاية الي الموت.
* يتم العلاج بالطرق الآتية:
- استخدام اجسام مضادة (Antibody).
- استخدام مضادات السموم (Antitoxin) بالنسبة لمضادات السموم بوسعها فقط ان تعادل السم الذي لم يختلط او يتخلل انسجة الاعصاب.
- اخذ تطعيم (Human Tetanus Immunoglobin).
- مضادات حيوية عن طريق الفم او الحقن.
ويحتاج هذا المرض فترة علاج طويلة في حجرة العناية المركزة. والعقاقير المستخدمة الغرض الاساسي منها تهدئة المريض واصابة العضلات بالشلل، لذلك لابد من الاستعانة بجهاز تنفس صناعي، ومدة الاحتياج لجهاز التنفس تتراوح من 2 - 3 اسابيع لبعض الحالات وقد ينجم عن هذا المرض الوفاة نتيجة لتقلص ممرات الهواء، او الاصابة بالالتهاب الرئوي، او خلل في الجهاز العصبي اللارادي وهذا الجهاز هو جزء من الجهاز العصبي والذي يتحكم في عضلات القلب، والعضلات الاخري التي لا يتحكم الانسان في حركتها الي جانب الغدد. واذا تم الشفاء يترك المرض آثاراًً للشخص تلازمه مدي الحياة مثل: تشوهات في الجهاز العصبي، وظهور بعض المشاكل النفسية التي تحتاج ايضاًً الي العلاج.
* الوقاية:
يمكنك بسهولة شديدة تجنب هذا المرض باخذ تطعيم وقائي، لان المرض يصيب الاشخاص الذين لم ياخذوا تطعيمات وقائية او جرعات منشطة علي مدي عشر سنوات. يعطي فاكسين التيتانوس للاطفال ضمن تطعيم الدفتريا والسعال الديكي (D T P) "دي . تي . بي".
اما الكبار فعليهم باخذ جرعة منشطة من التيتانوس كل عشر سنوات، وعند السفر ايضاًً لابد من اخذ جرعات منشطة. اما اذا تمت الاصابة بجرح وكانت آخر جرعة مر عليها خمس سنوات لابد من اخذ جرعة منشطة مع اتباع التعليمات الخاصة بطرق التطعيم الصحيحة لان الحقن بالعدوي لا يمد الجسم بالمناعة فقط. وعند الاصابة بالجروح يمكنك اتباع الخطوات التالية لتجنب الاصابة به لحين اخذ الجرعة المنشطة:
1- وقف النزيف:
ان الجرح اوالقطع السطحي يتوقف نزيفهما تلقائياً. لكن اذا كان هناك نزيفاً حاداًً عليك بالضغط علي الجرح بضمادة او قطعة قماش نظيفة لكن اذا استمر الدم في التدفق بعد الضغط علي الجرح عليك باللجوء الي المشورة الطبية علي الفور.
2- تنظيف الجرح:
ينظف الجرح بالماء المتدفق، لا يحبذ استخدم الصابون لانه من المحتمل ان يهيج الجرح، واذا كانت هناك بعض الاتربة والحبيبات التي ما زالت موجودة في الجرح ولم تستجيب للمياه يمكنك استخدام ملقاط مطهر بالكحول للتخلص منها، اما الاتربة العميقة داخل الجرح لا تحاول ازالتها بنفسك ولكن استشر الطبيب. وتنظيف الجرح والاماكن المحيطة به يقلل فرص الاصابة بالتيتانوس، ويستخدم الصابون لتنظيف الاماكن المحيطة بالجرح، كما يمكنك الاستعانة بماء اكسجين او يود. من الممكن ان تسبب هذه المواد تهيج للخلايا الحية لذلك من المحبذ عدم استخدامها علي الجرح مباشرة.
3- استخدام مضاد حيوي:
بعد تنظيف الجرح جيدا ً تضع طبقة خفيفة من كريم او مرهم مضاد حيوي مثل : نيو سبورين (Neosporin) او بوليسبورين (Polysporin) وهذه المضادات الحيوية تساعد علي بقاء الجلد رطباً، لكنها لا تعمل علي التئامه سريعاً، كما انها تساعد علي محاربة العدوي، وتسمح لعوامل الالتئام بالجسم ان تعمل بكفاءة اكثر من اجل التئامه. وتوجد مركبات معينة في المراهم تسبب طفحاًً جلدياًً عند بعض الاشخاص وبمجرد ظهوره يجب الامتناع علي الفور عن استخدامها.
4- تغطية الجرح:
تعرض الجرح للهواء يزيد من سرعة التئامه، لكن تغطيته يساعد علي بقائه نظيفا ً ولا يتعرض للبكتريا الضارة، عليك بتغطيته بلاصق طبي (بلاستر) او ضمادة حتي تمام تكون القشرة الخارجية.
5- تغيير الضمادات:
تغيير الضمادات يومياًً او عندما تتسخ او تصبح مبللة. ويصاب كثير من الاشخاص بالحساسية من بعض انواع الضمادات والتي يوجد بها لاصق، ويمكنك الاستعانة بانواع اخري غير لاصقة للتعويض عنها.
6- ملاحظة علامات العدوي:
استشر طبيبك علي الفور، اذا لم يستجب الجرح للعلاج او اذا لاحظت احمرار، تورم، سخونة، رشح من الجرح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق