الاثنين، 6 أبريل 2015

هل للخيار فوايد

فوائد لا تتخيلها للخيار..

christian-dogma.com

دائما ما يثبت العلم والطب فوائد الطبيعة والمواد الطبيعية والخضروات والفاكهة فى الوقاية والعلاج من الأمراض والحفاظ على الصحة العامة للانسان، حيث كشفت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المتزايد من الأغذية النباتية مثل الخيار يقلل من خطر السمنة، السكر، أمراض القلب والوفيات إضافة إلى قدرتها على منحنا طاقة وبشرة صحية، كما أنه يساعد على انخفاض الوزن بشكل عام.

ويمكن تناول الخيار فى العديد من الصور سواء كان طازجاً أو فى صورة مخلل، كما أنه يحظى بشهرة بين النساء لقدرته على ترطيب الوجه والعناية بالجمال وتقليل انتفاخ العينين.

ووفقاً لقاعدة البيانات الأمريكية الوطنية للمغذيات، فإن 1 كوب من شرائح الخيار الخام مع القشر (حوالى 119 جراما) يحتوى على 115 جراماً من الماء، و16 سعرا حراريا، 0.8 جرام من البروتين، 0.2 جرام من الدهون و2.9 جرام من الكربوهيدرات (بما فى ذلك 0.9 جرام من الألياف و1.8 جرام من السكر).

ووفقاً لصحيفة "ميديكال نيوز توداى"، فإن كوبا واحدا من الخيار يوفر 11٪ من فيتامين K، 4٪ من فيتامين C والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز و2٪ من فيتامين A، الثيامين والريبوفلافين، B6، وما يحتاجه الجسم فى اليوم من حمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك والكالسيوم والحديد والفوسفور والزنك والنحاس.

كما ذكرت أحدث الأبحاث أن قشور الخيار أيضاً لها القدرة على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك عدة أنواع من السرطان.

وهناك العديد من الفوائد الصحية للخيار، ذكرتها صحيفة "ميديكال نيوز توداى" وتشمل:
1- الترطيب
يتكون معظمه من الماء حيث يحتوى 95% منه على الماء، والخيار هو الغذاء المثالى خلال أشهر الصيف الحارة لمنع الجفاف، إضافة إلى أنه وسيلة رائعة لزيادة استهلاك المياه أيضاً.
2- الجلد
عندما يستخدم موضعيا، فالخيار له تأثير مهدئ فعال حيث إنه قادر على التبريد، كما أنه يقلل التورم والاحمرار والالتهاب، ويمكن وضع شرائح الخيار على العينين لتقليل الانتفاخ فى الصباح أو وضعها على الجلد لتخفيف وعلاج حروق الشمس.
3- صحة العظام
انخفاض تركيز فيتامين K يرتبط بارتفاع خطر كسور العظام، لذلك يمكن استهلاك كميات كافية من فيتامين K عن طريق تناول كمية مناسبة من الفواكه والخضروات، وخاصة الخيار، حيث إن كوبا واحدا من الخيار يوفر 11٪ من احتياجاتك اليومية لفيتامين K، كما أنه مهم لتحسين امتصاص الكالسيوم الضرورى لصحة العظام.

ولكن هناك بعض المخاطر الصحية المحتملة جراء تناول الخيار، حيث قد يحتوى على بقايا بالمبيدات الحشرية.

وأضاف الباحثون أن الخيار على رأس قائمة الأطعمة التى تحتوى على المبيدات الحشرية، لذا تقترح مجموعة العمل البيئى بشراء النباتات والخضروات "العضوية" لضمان انخفاض خطر التعرض للمبيدات، لافتين أنه فى حالة عدم القدرة على تحمل تكاليف الخضروات العضوية، فينصح بعدم تناول الخيار لأن الضرر الناتج عن تناول الخضروات التقليدية (غير العضوية) يفوق بكثير الفوائد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق