الخميس، 16 أبريل 2015

خلى النونو ينام كويس

قلة نوم الرضيع يعرضه لمشكلات سلوكية

christian-dogma.com

شفت إحدى الدراسات أن الأطفال الرضع، الذين ينامون أقل من عشر ساعات أو يستيقظون كثيرًا أثناء الليل، أكثر عرضة لأن تكون لديهم مشكلات عاطفية وسلوكية فى عمر الخامسة.

وتوقع الباحثون، حسبما ذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية، وجود ارتباط بين النوم والمشكلات العاطفية والسلوكية، إلا أنهم دُهشوا "لأن المخاطر كانت قوية جدا وثابتة".

ونقلت الصحيفة عن الباحث بورج سيفيرتسين، بالمعهد النرويجى للصحة العامة بمدينة بيرجن، قوله إنه "يمكن للدراسات التجريبية فقط أن تحدد العلاقة السببية إلا أن دراستنا تشير إلى أن هناك مخاطر متزايدة لتطور مثل هذه المشكلات، وأيضًا بعد حصر سلسلة من العوامل المحتملة الأخرى".

وشملت الدراسة 32 ألفًا و662 سيدة وطفلها فى النرويج، بدعم من وزارة الصحة.

وقامت الأمهات بتصنيف 99 من سلوكيات الأطفال فى نطاق يتراوح ما بين "غير صحيح" و"صحيح جدا"، وذكروا المدة التى ينامها الطفل خلال 24 ساعة وعدد المرات التى يستيقظ فيها الطفل خلال الليل.

وكشفت النتائج أن الرضع الذين ناموا أقل من 13 ساعة ليلا غالبا ما يكون لديهم مشكلات عاطفية ومشكلات فى نفس السن.

وحصر الباحثون عمر الأمهات، مستواهن التعليمى، فترة الحمل، عدد الأطفال الآخرين لديهن، وزن الطفل عند الولادة ونوعه، واكتشفوا أن الأطفال الذين ينامون لأقل من عشر ساعات أو يستيقظون ثلاث مرات أو أكثر فى الليل فى عمر 18 شهرًا أكثر عرضة لأن تكون لديهم مشكلات عاطفية وسلوكية فى عمر الخامسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق